المواصفات القياسية لنظم الادارة

المواصفات القياسيّة أيزو 9001

*أسس ومبادئ نظم إدارة الجودة ISO 9001

 

ترتكز نظم إدارة الجودة على ثمانية مبادئ أساسية ، وهذه المبادئ قام بوضعها خبراء من كل الدول المشاركة في اللجنة الفنية ISO\TC 176 المسئولة عن مواصفات نظم الجودة ISO 9000 ، وتبني الإدارة العليا للمنظمات لهذه المبادئ مجتمعة سيؤدي إلى تحسين أداء المنظمة . ومن المعلوم أن مواصفات نظم إدارة الجودة ISO 9001:2000 & ISO 9001:2008تقوم على أساس من هذه المبادئ وهي:

المبدأ الأول:

    العميل هو بؤرة الاهتمام

المبدأ الثاني:

    القيادة

المبدأ الثالث:

    إشراك العاملين في المنشأة

المبدأ الرابع:

    منهجية العمليات

المبدأ الخامس:

    الإدارة بمنهجية المنظومات

المبدأ السادس:

    التحسين المستمر

المبدأ السابع:

    اتخاذ القرار بناء على حقائق

المبدأ الثامن:

    الشراكة المربحة للطرفين مع الموردين

 

 

*مراحل تطبيق وتقييم نظم إدارة الجودة

على وجه العموم فإن المنظمة الراغبة في تطبيق نظام لإدارة الجودة فإن عليها اتباع الخطوات التالية :

1- عمل دراسة فجوة فيما بين الوضع القائم للمنظمة وبينن متطلبات نظام إدارة الجودة ، وعموما تجرى هذه الدراسة بمعرفة مخنصين بالمشاركة مع العاملين بالمنظمة ويستخدم فيها أدوات مختلفة منها "التدقيق" ومنها "المقابلات الشخصية" ومنها "الاستبيانات" وفي نهاية الأمر تتكون صورة محددة عن مدى بعد أو قرب المنظمة عن نظام إدارة الجودة المرجو. وتكون المخرجات الأساسية لهذه الدراسة هو تحديد دقيق للفجوة الموجودة بين النظام القائم في المنظمة ونظام إدارة الجودة المستهدف.

2-  تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع المختصين بوضع خطة تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية الفجوة التي تم تحديدها في الخطوة 1.

3- يتم على التوازي في المنظمة تبني وتنفيذ يبرنامج تدريبي وتوعوي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات نظام إدارة الجودة المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.

4-  يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في الخطوة 2 وعلى الإدارة العليا للمنظمة أن تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتتنفيذ.

5- بعد تنفيذ النظام الجديد والمفترض مطابقته لنظام إدارة الجودة ولمدة معقولة تؤكد استقرار النظام الجديد تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتكلبف مختصين ذوي خبرة مناسبة سواء من داخل المنظمة أو من خارجها بإجراء تدقيق شامل على تنفيذ النظام الجديد في المنظمة ، وعادة يتم هذا التدقيق بصورة منهجية وطبقا لخطة موضوعة سلفا.

6-  تكون نتائج التدقيق عادة "عدم مطابقات" لمتطلبات نظام إدارة الجودة المستهدف ، ويتم بمعازنة الإدارة العليا للمنظمة اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لإغلاق "عدم المطابقات"

تقوم المنظمة بتنفيذ العمليات الواردة في البنود 5 & 6 بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى أداء مرضي للمنظمة وطبقا لمتطلبات نظام إدارة الجودة.

 

*مراحل الحصول على شهادات ISO 9001

تمثل المواصفات الدولية ISO 9001:2000 ونظيرتها المحدثة ISO 9001:2008 متطلبات عامة لنظام إدارة الجودة يصلح للتطبيق على أية منظمة أيا كان نوعها أو حجمها أوتبعيتها وهذه المواصفات تمثل نظاما لإدارة الجودة الأكثر تطبيقا على مستوى العالم وهي مواصفات دولية صادرة عن منظمة ISO منذ عام 1987 وجرى عليها تعديلات متعددة آخرها عام 2008 ، وعند تطبيقها فإمن المنظمة تستطيع الحصول على شهادة تؤكد على إلتزام المنظمة بمعايير هذه المواصفة.

 

 

 

*خطوات التأهيل طبقا للمواصفة ISO 9001

تمثل الخطوات الواردة في البند السابق الخطوات الأساسية للتأهيل فيما عدا بعض التفاصيل والآتي هو ملخص لهذه الخطوات:

1- تعيين ممثل للإدارة له السلطة في إنشاء النظام ومتابعته والاتصال بالجهات الخارجية فيما يختص بالنظام ، ويلي هذا دراسة الفجوة طبقا للمواصفة ISO 9001 وإصدار تقرير فجوة ووضع خطة تنفيذية لعلاج الفجوة.

 

2- وضع وتنفيذ برنامج تدريبي توعوي للعاملين عن نظام إدارة الجودة المطابق للمواصفة ISO 9001

 

3- تنفيذ الخطة التنفيذية ووضع الوثائق وتجهيز كافة أنظمة المنظمة ليتتابق مع المواصفة ISO 9001

 

4- إجراء تدقيق داخلي واكتشاف عدم المطابقات وعلاجها عن طريق الأفعال التصحيحية المدروسة

 

5- قيام الإدارة العليا بعمل متابعات ومراجعات دورية مخططة للمنظمة وتنفيذها للنظام الموضوع وحل مشاكل التتنفيذ إلى أن تطمئن الإدارة العليا على مطابقة المنظمة لنظام الإدارة ومتطلباته الوارد في المواصفة ISO 9001

 

6- تقوم المنظمة باختيار والتعاقد مع جهة إصدار شهادات معترف بها والتي تقوم بالتنسيق مع ممثل الإدارة للمنظمة بترتيب توقيتات التدقيق عليها

 

7- تقوم جهة إصدار الشهادة بالتدقيق على المنظمة وفي حالة كانت التدقيق إيجابية يتم منح المنظمة شهادة ISO 9001 خاضعة لتدقيق الجهة المانحة الدوري للتأكد من استمرارية مطابقة المنظمة مع متطلبات المواصفة الدولية.

 

 

 

*فوائد الحصول على شهادات ISO 9001

1- تحليل جميع عمليات المنظمة طبقا لمعيار دولي

 

2- توثيق كافة الإجراءات ونظم العمل وتسجيل جميع أحداث التشغيل

 

3- دفع عمليات التدريب

 

4- إدخال آليات عمل جديدة

 

5- التركيز علي رضاء العميل الداخلي والخارجي

 

6- المطالبة دائما بالتوافق والأداء

 

7- الاعتراف الدولي وتحسين صورة المنظمة

 

8- الوفاء بمعيار أساسي في السوق المحلي و الدولي

 

 

 

*المفاهيم الخاطئة والمشاكل التي تصادفها المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم عند تطبيق الأيزو 9001 ؟

بعض الأفكار الخاطئة بشأن الأيزو 9001

1-  يصعب تطبيق الأيزو 9001 في الشركات الصغيرة هذه المواصفات القياسية عامة وتستطيع المنظمات من جميع الأنواع والأحجام تطبيقها. في الواقع، قد يكون من الأسهل أن تطبق الشركات الأصغر حجماً الأيزو 9001 حيث إن التسلسل القيادي في هذه الشركات قصير ويمكن تحديد المسؤوليات وتعريف الأفراد بها بسهولة. ولقد طبقت الشركات الصغيرة بالفعل تلك المواصفات القياسية، بما في ذلك شركة يديرها مُوظف واحد. وليس من المهم تحديد هيكل تنظيمي رسمي. فإذا كانت شركتكم لا تشارك في التصميم والتطوير لكن تُصنّع وفق تصاميم يقدمها عملاؤكم، يكون نظام إدارة الجودة معفى من المتطلبات الخاصة بالتصميم والتطوير. لقد اشترك مركز التجارة الدولي ( ITC ) ومنظمة الأيزو في نشر دليل عن الأيزو 9001 مخصص لاستخدام الشركات الصغيرة.

 

2- يتطلب تطبيق الأيزو 9001 انفاقاً هائلاً في حين يتوجب تكبّد بعض التكاليف، يجب الاعتبار أنها ستعود بالفوائد على الشركة عبر الوقاية من التكاليف الباهظة للفشل في المستقبل. وتتضمن تكاليف تطبيق نظام إدارة الجودة ما يلي: تدريب الأفراد على تطبيق النظام، وإعداد التوثيق، وسد الفجوات الكامنة في النظام، واستحداث أجهزة ومرافق وخدمات دعم إضافية، إلخ، إذا اقتضت الضرورة. إذا قررتم الحصول على الشهادة، عليكم إضافة تكاليف رسوم الحصول على الشهادة. وهذه الرسوم بصدد الانخفاض بشكل تدريجي في ظل المنافسة المتزايدة بين هيئات منح الشهادات.

 

3-  من الضروري اللجوء إلى خدمات مستشار لتطبيق نظام الأيزو 9001لا يكون اللجوء إلى خدمة متخصصة ضروريًا إلا إذا لم يكن لدى العاملين لديكم المهارات اللازمة لإعداد نظام إدارة الجودة بأنفسهم. ويولّْد إعداد موظفيكم للنظام بأنفسهم حسًا قويًا لديهم بتملكه، كما أنّه يعطي أفضل نتيجة بأقلّ تكلفةويتوفر ما يكفي من المواد المنشورة على الموقع الإلكتروني لمنظمة الأيزو، والهيئات الوطنية للمواصفات القياسية ، والناشرين الخاصين، ومنظمات الأمم المتحدة مثل مركز التجارة الدولي ) ITC ( و منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ) UNIDO (، وفي الدلائل التي تنشرها جمعيات الصناعة. ويمكنكم استخدام هذه المواد لفهم النظام وتطويره بمفردكم. لكن عليكم الأخذ بعين الاعتبار اللجوء إلى خدمات مستشار ماهر )بعد القيام بالاستعدادات الممكنة( على أساس تحليل فعالية التكلفة.

 

4-  من الضروري أن يكون لدى الشركة مدققون مدربون ومستقلون خاصون بها لإجراء عمليات التدقيق الداخلي إذا كانت الشركة صغيرة ويستحيل أن يكون لديها مدققون مستقلون داخل الشركة، يمكنكم اللجوء إلى خدمات المدققين من خارج الشركة المؤهلين للقيام بتدقيق دوري لنظام إدارة الجودة الخاص بكم.

 

5-  تتطلب الأيزو 9001 قدرًا كبيرًا من العمل الكتابي تُعِد الشركات أحياناً دلائل متقنة وإجراءات ونماذج متطورة بناءً على نصيحة مستشاريهم. لكن قد يشعر الموظفون بالإحباط عندما يُطلب منهم الاحتفاظ بسجلات كثيرة من دون إضافة قيمة كبيرة إلى العملية. فقد يولّد ذلك إلى حدّ ما الانطباع أنه ما لم يتمّ إعداد عمل كتابي مسهب، يستحيل الحصول على الشهادة. لكن ليس من الضروري توثيق جميع العمليات، فقد تكفي المخططات الانسيابية في العديد من الحالات. تتطلب الأيزو 9001 القيام بستة إجراءات إلزامية موثقة فقط وهي مراقبة الوثائق، ومراقبة السجلات، والتدقيق الداخلي، ومراقبة المُنتَج غير المطابق، والإجراءات التصحيحية والوقائيةكذلك تعطي المواصفات القياسية للشركات مرونة في الاحتفاظ بالوثائق )الأدلة، والإجراءات، والسجلات، الخ( إما كنسخة مطبوعة أو في شكل إلكتروني، أو كخليط من الاثنين.

 

 

 

 

 

 

                                                                        14001المواصفات القياسيّة أيزو                                                                           

 

 

*أسس ومبادئ نظم الإدارة البيئية ISO 14001

إن مجموعة المواصفات الدولية ISO 14000 والصادرة عن المنظمة الدولية لتوحيد القياسي ISO في عام 1996 هي نتيجة لسلسلة من التطورات والنداءات الدولية بدأت في مؤتمر الأمم المتحدة عن بيئة الإنسان الذي عقد عام 1972 في أستكهولم والذي تمخض عنه اللجنة الدولية للبيئة وإصدارها لتقريرها الشهير عام 1987 " مستقبلنا المشترك Our Common Future " والذي تضمن نداءا للصناعة لتطوير نظام إدارة بيئي فعال وتلي هذا أن انعقد مؤتمر الأمم المتحدة عن البيئة والتطور " قمة الأرض Summit of Earth" في ريو دي جانيرو عام 1992 وتلي هذا أن اتخذت منظمة ISO عام 1993 قرارا بإنشاء اللجنة الفنية رقم TC207 بهدف تطوير مجموعة مواصفات لنظم الإدارة البيئية تحت الرقم ISO 14000 وهذا لمخاطبة الموضوعات البيئية التالية :

نظم الإدارة البيئية

المراجعات البيئية (التدقيق البيئي)

الملصقات البيئية

سبل تقييم الأداء البيئي

تحليل دورة الحياة

المصطلحات والتعريفات البيئية

علاقة الاتجاهات البيئية بمواصفات المنتج

 

 

 

*مراحل تطبيق وتقييم نظم الإدارة البيئية

على وجه العموم فإن المنظمة الراغبة في تطبيق نظام للإدارة البيئية فإن عليها اتباع الخطوات التالية :

1- عمل دراسة عن القوانين البيئية في الدولة التي تنطبق على المؤسسة وعلى منتجاتها وعلى أنشطتها وعلى خدماتها وتحديد المعايير البيئية اللازم التقيد بها.

 

2- عمل تحليل متكامل عن التأثيرات البيئية الناشئة عن المنتجات والعمليات والخدمات في المنشأة فيما يسمى تحليل الأوجه والتأثيرات البيئية.

 

3- عمل قياسات حقلية للفجوة بين التأثيرات البيئية الموجودة وبين المعايير اللازم التقيد بها بغرض وضع الأهداف البيئية والسياسة البيئة للمنشأة وهو ما يسمى المسح البيئية المبدئي

 

4- عمل دراسة فجوة فيما بين وضع الإدارة البيئي القائم للمنظمة وبينن متطلبات نظام الادارة البيئية ، وعموما تجرى هذه الدراسة بمعرفة مخنصين بالمشاركة مع العاملين بالمنظمة ويستخدم فيها أدوات مختلفة منها "التدقيق" ومنها "المقابلات الشخصية" ومنها "الاستبيانات" وفي نهاية الأمر تتكون صورة محددة عن مدى بعد أو قرب المنظمة عن نظام الادارة البيئية المرجو. وتكون المخرجات الأساسية لهذه الدراسة هو تحديد دقيق للفجوة الموجودة بين النظام القائم في المنظمة ونظام الادارة البيئية المستهدف.

 

5- تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع المختصين بوضع خطة تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية الفجوة التي تم تحديدها في الخطوة 3 &4 .

 

6- يتم على التوازي في المنظمة تبني وتنفيذ يبرنامج تدريبي وتوعوي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات نظام الادارة البيئية المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.

 

7- يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في الخطوة 2 وعلى الإدارة العليا للمنظمة أن تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتتنفيذ.

 

8- بعد تنفيذ النظام الجديد والمفترض مطابقته لنظام الادارة البيئية ولمدة معقولة تؤكد استقرار النظام الجديد تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتكلبف مختصين ذوي خبرة مناسبة سواء من داخل المنظمة أو من خارجها بإجراء تدقيق شامل على تنفيذ النظام الجديد في المنظمة ، وعادة يتم هذا التدقيق بصورة منهجية وطبقا لخطة موضوعة سلفا.

 

9- تكون نتائج التدقيق عادة "عدم مطابقات" لمتطلبات نظام الادارة البيئية المستهدف ، ويتم بمعازنة الإدارة العليا للمنظمة اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لإغلاق "عدم المطابقات"

 

تقوم المنظمة بتنفيذ العمليات الواردة في البنود 8 & 9 بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى أداء مرضي للمنظمة وطبقا لمتطلبات نظام الادارة البيئية.

 

 

 

*مراحل الحصول على شهادات ISO 14001

تمثل المواصفات الدولية ISO 14001 متطلبات عامة لنظام الادارة البيئية يصلح للتطبيق على أية منظمة أيا كان نوعها أو حجمها أوتبعيتها وهذه المواصفات تمثل نظاما لالادارة البيئية الأكثر تطبيقا على مستوى العالم وهي مواصفات دولية صادرة عن منظمة ISO منذ عام 1996 وعند تطبيقها فإن المنظمة تستطيع الحصول على شهادة تؤكد على إلتزام المنظمة بمعايير هذه المواصفة.

 

 

 

*خطوات التأهيل طبقا للمواصفة ISO 14001

تمثل الخطوات الواردة في البند السابق الخطوات الأساسية للتأهيل فيما عدا بعض التفاصيل والآتي هو ملخص لهذه الخطوات:

1- تعيين ممثل للإدارة له السلطة في إنشاء النظام ومتابعته والاتصال بالجهات الخارجية فيما يختص بالنظام ، ويلي هذا دراسة الفجوة طبقا للمواصفة ISO 14001 وإصدار تقرير فجوة ووضع خطة تنفيذية لعلاج الفجوة.

 

2- إجراء مسح بيئي مبدئي

 

3- وضع وتنفيذ برنامج تدريبي توعوي للعاملين عن نظام الادارة البيئية المطابق للمواصفة ISO 14001

 

4- تنفيذ الخطة التنفيذية ووضع الوثائق وتجهيز كافة أنظمة المنظمة ليتتابق مع المواصفة ISO 14001

 

5- إجراء تدقيق داخلي واكتشاف عدم المطابقات وعلاجها عن طريق الأفعال التصحيحية المدروسة

 

6- قيام الإدارة العليا بعمل متابعات ومراجعات دورية مخططة للمنظمة وتنفيذها للنظام الموضوع وحل مشاكل التتنفيذ إلى أن تطمئن الإدارة العليا على مطابقة المنظمة لنظام الإدارة ومتطلباته الوارد في المواصفة ISO 14001

 

7- تقوم المنظمة باختيار والتعاقد مع جهة إصدار شهادات معترف بها والتي تقوم بالتنسيق مع ممثل الإدارة للمنظمة بترتيب توقيتات التدقيق عليها

 

8- تقوم جهة إصدار الشهادة بالتدقيق على المنظمة وفي حالة كانت التدقيق إيجابية يتم منح المنظمة شهادة ISO 14001 خاضعة لتدقيق الجهة المانحة الدوري للتأكد من استمرارية مطابقة المنظمة مع متطلبات المواصفة الدولية.

 

 

 

*فوائد الحصول على شهادات ISO 14001

1- رضاء العميل

2- تحسين العلاقة مع المجتمع

3- إرضاء المستثمر

4- تحسين صورة المنشأة ونسبة المشاركة فى السوق

5- الوفاء بمتطلبات إجازة النظام

6- تحسين السيطرة على التكلفة

7- تقليل الحوادث

8- إظهار الاهتمام

9- توفير المدخلات من الخامات والطاقة

10- تسهيل الحصول على التصاريح

11- تحسين العلاقة مع الحكومة

 

 

 

*المواصفات القياسية الدولية للبيئة أيزو 14001 والمؤسسات الصغيرة ومتوسطة

لكل مؤسسة تجارية، سواء كانت صغيرة أو متوسطة أو كبيرة الحجم، إمكانية توليد آثار بيئية من لحظة استهلاك

المواد الأولية والموارد الطبيعية والطاقة، حتى إخراج النفايات أثناء الإنتاج وتوزيع المُنتَج واستعمال المُنتَج من قبل

العملاء، وأخيراً، التخلص من المُنتَج. لذلك فإن تطبيق الأيزو 14001 لنظام الإدارة البيئية مهم بقدر مساوي للمؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم، وضروري لنجاح أعمالها. فتطبيق الأيزو 14000 لنظام الإدارة البيئية يمكن أن يساعد المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم عبر الوسائل الي ستُناقش فيما يلي لزيادة قبول السوق لمنتجاتها المُصدّْرة.

  • تنشيط تجارة الصادرات

كما تنشّط الأيزو 9001 لنظام إدارة الجودة تجارة الصادرات، يمكن أن يساعد إعداد نظام إدارة بيئي صائب المؤسسات

الصغيرة ومتوسطة الحجم على التغلب على العوائق التجارية. فمع تزايد الاتجاه نحو جعل سلسلة الإمداد خضراء، تحصل العديد من المؤسسات الكبيرة على منتجاتها الآن من مُورِّدين يظهرون قوة التزامهم بالمتطلبات البيئية. لذلك، يساعد تطبيق الأيزو 14001 لنظام الإدارة البيئية المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم على أن يتمّ اختيارها من جانب سلاسل تجارة التجزئة الكبيرة.

  • تعزيز الصورة الذهنية

يمكن أن تبين المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم التي تطبق الأيزو 14000 لنظام الإدارة البيئية عناية مسؤولة بالبيئة لأصحاب المصلحة، مثل المواطن العادي والمساهمين والمنظمين والمستثمرين وشركات التأمين. هذه الصورة الذهنية المحسَّنة تبعث الثقة في نفوس كل من المشترين المحليين والخارجيين للتعامل مع مثل تلك المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم كمُورِّدين مفضلين لديهم.

  • التسعير التنافسي

إن هدف الأيزو 14001 لنظام الإدارة البيئية هو حماية البيئة ومنع التلوث. ويتطلب ذلك أن تضع المنظمة خططاً لبيان

حفاظها في استعمال المواد الأولية والموارد مثل الكهرباء والمياه والوقود. ويُمكّْن تطبيق هذه الخطط المؤسسات الصغيرة ومتوسطة الحجم من تخفيض تكاليف إنتاجها، وبالتالي يجعلها أكثر تنافسية من حيث السعر في الأسواق المحلية والخارجية.

 

 

 

 

 

المواصفات القياسيّة أيزو 27001

 

 

*اسس ومبادئ نظام إدارة سرية المعلومات ISO/IEC 27001

إن مجموعة المواصفات الدولية 27001 ISO\IEC والصادرة عن المنظمة الدولية لتوحيد القياسيISO بالتعاون مع IEC في عام 2005 عن طريق اللجان الفنية ISO/IEC JTC 1, ISO/SC 27 وهي تطوير للمواصفات البريطانية BS 779

 

 

 

*مجالات المواصفة ISO/IEC 27001

  • إدارة مخاطر تقنية المعلومات
  • سياسة أمن المعلومات
  • أمن موظفي المنظمة
  • سلامة بيئة العمل وأمن الممتلكات
  • أدارة الإتصالات وعمليات التشغيل
  • التحكم بالوصول الى الأماكن.
  • أمن المعلومات وإدارة الحوادث
  • إدارة استمرارية جاهزية العمل

 

 

 

* فوائد الحصول على شهادات ISO/IEC 27001:2005

1- رضاء العميل

2- تحسين العلاقة مع المجتمع

3- إرضاء المستثمر

4- تحسين صورة المنشأة ونسبة المشاركة فى السوق

5- الوفاء بمتطلبات إجازة النظام

6- تحسين السيطرة على التكلفة

7- تقليل حالات فقد المعلومات

8- إظهار الاهتمام

9- تحسين العلاقة مع الحكومة

10- المحافظة على ممتلكات المنظمة سواءاً كانت معنوية مثل المعلومات او البرامج او مادية مثل الأجهزة والمباني.

11- زيادة الوعي لجميع موظفي المنظمة بأهمية أمن المعلومات وماهي النتائج السلبية المترتبة على عدم الإلتزام بذلك.

12- الاالتزام بالمواصفة ISO/IEC 27001 ، وبالمواصفات عموما دليل على اهتمام المنظمة بتطوير ادائها وحرصها على الإلتزام بأعلى المعايير لتقديم خدمة أفضل.

13- زيادة التنافسية للمنظمة مقارنة بالمنظمات الأخرى العاملة في نفس المجال.

14- تبرهن لعملاء المنظمة من الأفراد والشركات على مستوى أمن المعلومات المستخدم.

15- جاهزية المنظمة على مواصلة اداء أعمالها في حالة حصول الحوادث الطارئة والطبيعية.

16- زيادة التواصل بين موظفي تقنية المعلومات والإدارة العليا للمنظمة.

17- تسهيل عملية الإنتقال و الحصول على المواصفة الدولية ISO 9000.

 

 

 

 

 

المواصفات القياسيّة أيزو 22000

 

 

*أسس ومبادئ نظام إدارة سلامة الغذاء- ISO 22000

إن مجموعة المواصفات الدولية ISO 22000 والصادرة عن المنظمة الدولية لتوحيد القياسي ISO في عام 2005 هي نتيجة لسلسلة من التطورات وتراكم الخبرة جراء تطبيق توصيات لجنة الكودكس المنتاريوس Codex Alimentarius Commission الصادرة عام 1993 والتي عرفت باسم Hazard Analysis & Critical Control Point أي " تحليل المخاطر ونقط التحكم الحرجة" واختصارا HACCP ، التي استخدمت على مدار السنوات السابقة على إصدار منظمة ISO لهذه المواصفات ، وتختص بهذه المجموعة من المواصفات اللجنة الفنية ISO/TC 34 في المنظمة الدولية مجموعة العمل 17 منها .

تتكون المواصفة الدولية ISO 22000 من العناصر /المتطلبات الأساسية التالية:

النطاق

يركز النطاق على إجراءات الضبط الواجب تنفيذها لتأكيد وجود عمليات تستطيع الوفاء بمتطلبات العميل والمتطلبات التشريعية الخاصة بسلامة الغذاء ، وتطبق هذه المواصفة على المنظمات التي تشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في واحدة أو أكثر من الخطوات في سلسلة الغذاء ، وذلك بغض النظر عن حجم أو درجة تعقيد المنظمة.

المراجع القياسية

ويعرض هذا العنصر للمرجعيات الممكن استخدامها لتحديد التعريفات المرتبطة بالمصطلحات والمفردات المستخدمة في هذه المواصفة القياسية.

المصطلحات والتعريفات

يشير هذا العنصر كأحد ضرورات الاتساق في استخدام التعريفات والألفاظ إلى تلك التعريفات والمفردات الواردة في المواصفة ISO 9000 (حوالي 82 تعريف) هذا بالإضافة إلى عدد آخر من التعريفات الخاصة بمفردات تستخدم بصورة خاصة في تطبيقات الغذاء.

نظام إدارة سلامة الغذاء

يوضح هذا العنصر متطلبات إنشاء نظام متكامل لسلامة الغذاء ويركز على الوثائق المطلوبة والسجلات اللازمة لتأكيد بناء فعال وتنفيذ وتحديث لنظام إدارة سلامة الغذاء

مسئولية الإدارة

يحدد هذا العنصر مجموعة من المتطلبات منها مسئولية الإدارة العليا –تشكيل فريق لسلامة الغذاء وممثل للإدارة مسئولا عن النظام بالإضافة إلى وضع سياسات و أهداف واضحة مع وضع خطط ومسئوليات في حالات الطوارئ ، ثم وضع آليات اتصال فعالة داخل المنظمة وخارجها وخاصة مع العملاء وأخيرا يحدد هذا العنصر ضرورة قيام الإدارة العليا بمتابعات دورية للنظام للتأكد من حالة النظام ولتحديد الأفعال التصحيحية والوقائية اللازم اتخاذها وأساليب التحسين المستمر الممكنة.

إدارة الموارد

يغطي هذا العنصر مطلب مسئولية الإدارة في المنظمة عن توفير الموارد اللازمة والكافية شاملة الميزانيات والبنية التحتية والأفراد الأكفاء للنظام مع ضرورة تدريب العاملين لتغطية الاحتياجات التدريبية الخاصة بهم وضرورة تسجيل كافة أعمال التدريب وتطورها ونتائجها وفعاليتها.

التخطيط والتحقيق لمنتجات آمنة

ويدمج هذا العنصر كافة متطلبات الممارسة الحسنة للتصنيع Good Manufacturing Practice GMP ومتطلبات HACCP هذا بالإضافة إلى المتطلبات التشريعية المطبقة على المنظمة وعلى عملياتها . ويشمل العنصر تحديدا لبرنامج المتطلبات الأساسية (مثل: التدريب-التعقيم-الصيانة-التتبعية-مراجعة الموردين-ضبط المنتجات الغير مطابقة-إجراءات الاستدعاء..إلخ) مما يشكل المتطلبات العامة للحصول على اساس سليم لإنتاج الغذاء

الإقرار والتحقق والتحسين لنظام إدارة سلامة الغذاء

ويغطي هذا العنصر مجموعة متطلبات منها ضرورة قيام المنظمة بإقرار أن كافة الفرضيات المستخدمة في برامجها وتخطيطها للنظام صحيحة علميا ‘ هذا بالإضافة إلى أن المنظمة يجب عليها التخطيط لتنفيذ أعمال تحقق دورية على كافة مكونات النظام للتأكد من أن النظام يعمل كما هو مصمم أو أن هناك تعديلات يجب إدخالها ، مع ضرورة أن يكون التحقق هو جزء من عمليات التحسين المستمر عندما تقوم المنظمة بمراجعة التحقق.

 

 

 

*مراحل تطبيق وتقييم نظم إدارة سلامة الغذاء

على وجه العموم فإن المنظمة الراغبة في تطبيق نظام لإدارة سلامة الغذاء فإن عليها اتباع الخطوات التالية :

  • تطبق هذه المواصفة منفردة على المنظمة أو بتداخل وتكامل مع أيا أو كل من المن المواصفتين ISO 9001 & ISO 14001 كما تصلح لعملية الحصول على شهادة أو الإعلان الذاتي للمنظمة عن مطابقتها لها. ​تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتعيين ممثل للإدارة وفريق عمل خاص بنظام إدارة سلامة الغذاء ووضع خطة تنفيذية .
  • يتم عمل دراسة عن قوانين سلامة الغذاء في الدولة التي تنطبق على المؤسسة وعلى منتجاتها وعلى أنشطتها وعلى عملياتها.
  • يتم وضع برنامج المتطلبات الأساسية العامة Prerequisite Program PRP (مثل: التدريب-التعقيم-الصيانة-التتبعية-مراجعة الموردين-ضبط المنتجات الغير مطابقة-إجراءات الاستدعاء..إلخ) ,ووضع كافة ما يلزم لتحقيقه وضبطه في المنشأة.
  • يتم عمل تحليل مخاطر وتحديد للنقاط الحرجة وأسلوب ضبطها في المنظمة في مسار إنتاج الغذاء بها Hazard Analysis & Critical Control Points (HACCP)
  • تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع الفريق بوضع خطة تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية البرنامج المحدد في الخطوة 4 والعمليات التي تم تحديدها في 5. مع توفير الموارد اللازمة لذلك
  • يتم على التوازي في المنظمة تبني وتنفيذ يبرنامج تدريبي وتوعوي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.
  • يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في الخطوة 2 وعلى الإدارة العليا للمنظمة أن تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتتنفيذ.
  • بعد تنفيذ النظام الجديد والمفترض مطابقته لنظام إدارة سلامة الغذاء ولمدة معقولة تؤكد استقرار النظام الجديد تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتكلبف مختصين ذوي خبرة مناسبة سواء من داخل المنظمة أو من خارجها بإجراء تدقيق شامل على تنفيذ النظام الجديد في المنظمة ، وعادة يتم هذا التدقيق بصورة منهجية وطبقا لخطة موضوعة سلفا.
  • تكون نتائج التدقيق عادة "عدم مطابقات" لمتطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء المستهدف ، ويتم بمعازنة الإدارة العليا للمنظمة اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لإغلاق "عدم المطابقات"
  • تقوم المنظمة بتنفيذ العمليات الواردة في البنود 9 & 10 بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى أداء مرضي للمنظمة وطبقا لمتطلبات نظام إدارة سلامة الغذاء.
  • قيام الإدارة العليا بعمل متابعات ومراجعات دورية مخططة للمنظمة وتنفيذها للنظام الموضوع وحل مشاكل التتنفيذ إلى أن تطمئن الإدارة العليا على مطابقة المنظمة لنظام الإدارة ومتطلباته الوارد في المواصفة ISO 2200
  • تقوم المنظمة باختيار والتعاقد مع جهة إصدار شهادات معترف بها والتي تقوم بالتنسيق مع ممثل الإدارة للمنظمة بترتيب توقيتات التدقيق عليها،
  • تقوم جهة إصدار الشهادة بالتدقيق على المنظمة وفي حالة كانت التدقيق إيجابية يتم منح المنظمة شهادة ISO 22000 خاضعة لتدقيق الجهة المانحة الدوري للتأكد من استمرارية مطابقة المنظمة مع متطلبات المواصفة الدولية.
  •  

 

 

 

* فوائد الحصول على شهادات ISO 22000

1- رضاء العميل وسلامة المستهلك .

2- تحسين العلاقة مع المجتمع والوفاء بأحد عناصر المسئولية المجتمعية.

3- إرضاء المستثمر

4- تحسين صورة المنشأة ونسبة المشاركة فى السوق

5- الوفاء بمتطلبات إجازة النظام

6- تحسين السيطرة على التكلفة

7- تقليل الحوادث الناشئة عن مخاطر عدم سلامة الغذاء

8- إظهار الاهتمام

9- توفير المدخلات من الخامات والطاقة

10- سهيل الحصول على التصاريح

11- تحسين العلاقة مع الحكومة وهذا لمخاطبة الموضوعات الخاصة بسرية المعلومات

 

 

 

المواصفات القياسيّة OHSAS 18001

 

 

*أسس ومبادئ نظم إدارة الصحة الوظيفية والسلامة OHSAS 18001

إن مجموعة المواصفات البريطانية OHSAS 18001 والصادرة عن منظمة التقييس البريطانية British Standards Institute (BSI) في عام 2007 هي مواصفة تتمتع باعتراف دولي منقطع النظير ، وهي تهدف إلى تطوير مجموعة مواصفات لنظم إدارة الصحة الوظيفية والسلامة تحت الرقم OHSAS 18001 وهذا لمخاطبة الموضوعات التالية :

التخطيط لتحديد المخاطروتقييم ومراقبة الخطورة

برنامج إدارة الصحة والسلامة المهنية

الهيكل التنظيمي والمسئوليات

التدريب والتوعية والجدارة

التشاور والاتصالات

مراقبة التشغيل

الاستعداد للطوارئ وردود الفعل عند حدوثها

وقد تم تصميم هذه المواصفة في إصدار 2007 لتكون متوافقة مع المواصفتين ISO 9001 & ISO 14001 .

 

 

 

*مراحل تطبيق وتقييم نظم إدارة الصحة الوظيفية والسلامة OHSAS 18001

على وجه العموم فإن المنظمة الراغبة في تطبيق نظام لإدارة الصحة الوظيفية والسلامة فإن عليها اتباع الخطوات التالية :

1- عمل دراسة عن القوانين في الدولة التي تنطبق على المؤسسة وعلى العاملين بها ومنتجاتها وعلى أنشطتها وعلى خدماتها وتحديد المعايير اللازم التقيد بها.

2- عمل تحليل متكامل عن التأثيرات الناشئة عن المنتجات والعمليات والخدمات في المنشأة فيما يسمى تحليل المخاطر لصحة الوظيفية والسلامة.

3- عمل قياسات حقلية للفجوة بين ما هو موجود وبين المعايير اللازم التقيد بها بغرض وضع الأهداف والسياسة للصحة الوظيفية والسلامة للمنشأة وهو ما يسمى المسح المبدئي

4- عمل دراسة فجوة فيما بين وضع الإدارة القائمة للمنظمة وبينن متطلبات نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة ، وعموما تجرى هذه الدراسة بمعرفة مخنصين بالمشاركة مع العاملين بالمنظمة ويستخدم فيها أدوات مختلفة منها "التدقيق" ومنها "المقابلات الشخصية" ومنها "الاستبيانات" وفي نهاية الأمر تتكون صورة محددة عن مدى بعد أو قرب المنظمة عن نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة المرجو. وتكون المخرجات الأساسية لهذه الدراسة هو تحديد دقيق للفجوة الموجودة بين النظام القائم في المنظمة ونظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة المستهدف.

5- تقوم الإدارة العليا للمنظمة بالمشاركة مع المختصين بوضع خطة تنفيذية للخطوات والأعمال اللازم اتخاذها لتغطية الفجوة التي تم تحديدها في الخطوة 3 &4 .

6- يتم على التوازي في المنظمة تبني وتنفيذ يبرنامج تدريبي وتوعوي لكل العاملين في المنشأة بمتطلبات نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة المستهدف لإعداد المنشأة للتغيير المطلوب.

7- يتم من خلال المسئولين والخبراء تنفيذ الخطة التنفيذية الموضوعة في الخطوة 2 وعلى الإدارة العليا للمنظمة أن تقوم بتوفير الموارد اللازمة للتتنفيذ.

8- بعد تنفيذ النظام الجديد والمفترض مطابقته لنظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة ولمدة معقولة تؤكد استقرار النظام الجديد تقوم الإدارة العليا للمنظمة بتكلبف مختصين ذوي خبرة مناسبة سواء من داخل المنظمة أو من خارجها بإجراء تدقيق شامل على تنفيذ النظام الجديد في المنظمة ، وعادة يتم هذا التدقيق بصورة منهجية وطبقا لخطة موضوعة سلفا.

9- تكون نتائج التدقيق عادة "عدم مطابقات" لمتطلبات نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة المستهدف ، ويتم بمعاونة الإدارة العليا للمنظمة اتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة لإغلاق "عدم المطابقات"

تقوم المنظمة بتنفيذ العمليات الواردة في البنود 8 & 9 بصورة منتظمة للحفاظ على مستوى أداء مرضي للمنظمة وطبقا لمتطلبات نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة.

 

 

*مراحل الحصول على شهادات OHSAS 18001

تمثل المواصفات OHSAS 18001 متطلبات عامة لنظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة يصلح للتطبيق على أية منظمة أيا كان نوعها أو حجمها أوتبعيتها وهذه المواصفات تمثل نظاما لإدارة الصحة الوظيفية والسلامة الأكثر تطبيقا على مستوى العالم وهي مواصفات بريطانية صادرة عن منظمة BSI البريطانية عام 2007 وعند تطبيقها فإن المنظمة تستطيع الحصول على شهادة تؤكد على إلتزام المنظمة بمعايير هذه المواصفة.

 

 

*خطوات التأهيل طبقا للمواصفة OHSAS 18001

تمثل الخطوات الواردة في البند السابق الخطوات الأساسية للتأهيل فيما عدا بعض التفاصيل والآتي هو ملخص لهذه الخطوات:

1- تعيين ممثل للإدارة له السلطة في إنشاء النظام ومتابعته والاتصال بالجهات الخارجية فيما يختص بالنظام ، ويلي هذا دراسة الفجوة طبقا للمواصفة OHSAS 18001 وإصدار تقرير فجوة ووضع خطة تنفيذية لعلاج الفجوة.

2- إجراء مسح مبدئي

3- وضع وتنفيذ برنامج تدريبي توعوي للعاملين عن نظام إدارة الصحة الوظيفية والسلامة المطابق للمواصفة OHSAS 18001

4- تنفيذ الخطة التنفيذية ووضع الوثائق وتجهيز كافة أنظمة المنظمة ليتتابق مع المواصفة OHSAS 18001

5- إجراء تدقيق داخلي واكتشاف عدم المطابقات وعلاجها عن طريق الأفعال التصحيحية المدروسة

6- قيام الإدارة العليا بعمل متابعات ومراجعات دورية مخططة للمنظمة وتنفيذها للنظام الموضوع وحل مشاكل التتنفيذ إلى أن تطمئن الإدارة العليا على مطابقة المنظمة لنظام الإدارة ومتطلباته الوارد في المواصفة OHSAS 18001

7- تقوم المنظمة باختيار والتعاقد مع جهة إصدار شهادات معترف بها والتي تقوم بالتنسيق مع ممثل الإدارة للمنظمة بترتيب توقيتات التدقيق عليها،

 8- تقوم جهة إصدار الشهادة بالتدقيق على المنظمة وفي حالة كانت التدقيق إيجابية يتم منح المنظمة شهادة OHSAS 18001 خاضعة لتدقيق الجهة المانحة الدوري للتأكد من استمرار مطابقة المنظمة مع متطلبات المواصفة الدولية.